ديدكتيك الرياضيات

ديدكتيك الرياضيات


- تعريف ديدكتيك الرياضيات

يمكن الحديث عن ديدكتيك الرياضيات باعتباره: " دراسة سيرورة تعليم وتعلم مختلف مضامين هذا العلم، والتي تمكن من وصف وتفسير الظواهرالمرتبطة بالعلاقات بين تعليمها وتعلمها. فهي بذالك
لا تنحصر فقط في البحث عن أجود طريقة لتعليم مفهوم محدد"

-الأهداف العامة لتدريس الرياضيات

تعتبر الرياضيات مادة أساسية لتكوين الفكر و أداة هامة لتنمية الكفايات، فهي تسهم بشكل كبير في تنمية القدرات الذهنية للمتعلم، وبناء شخصيته، ودعم استقلاليته.
لابد من الانطلاق من مبدأ هام يتمثل في كون تدريس مادة الرياضيات، بمختلف مكوناتها، عملية تربوية أساسية تستهدف تكوين المتعلم تكوينا يتكامل فيه الجانب المعرفي والجانب الوجداني والجانب المهاري.

وهذا التكامل في أبعاده الفكرية والنفسية والوجدانية كفيل بنمكين المتعلم من:

* بناء واكتساب المفاهيم والمعارف والتقنيات والمهارات الرياضياتية التي تلبي حاجاته الآنية والمستقبلية.

* اكتساب المفاهيم الرياضية الضرورية لفهم واستعاب محتويات معرفية أخرى مثل العلوم والتكنولوجيا

* تنمية القدرات المرتبطة بمجالات البحث والملاحظة والتجريد والاستدلال والتفكير المنطقي

* اكتساب منهجية حل المشكلات وحل وصياغة مشكلات في مواقف واقعية والتعبير عنها بأسلوب رياضياتي

* اكتساب القدرة على تنظيم البيانات ومعالجتها 

* اتخاذ مواقف ايجابية تجاه مادة الرياضيات وفهم طبيعتها البنيوية والتجريدية

* تنمية الثقة في النفس، واستقلالية التفكير وعدم التسرع في إعطاء الجواب وتثمين الإجابة الصحيحة وتحقيق الذات

- مفاهيم أساسية مرتبطة بديدكتيك الرياضيات

1- برنامج الرياضيات

البرنامج في معناه العام عو مجموعة منظمة من الوحدات الدراسية التي صممت بغرض التعليم والتعلم وتحتوي على أهداف و أنشطة التعليم والتعلم ومنهجيات التدريس وأساليب التقويم.
أما برنامج الرياضيات فيعني جميع الأنشطة المخطط لها بغرض تحقيق الأهداف التعلمية لدروس الرياضيات ويشمل: الكفايات و الأهداف و المحتويات (مفاهيم،وتقنيات، ومهارات) والوسائل والأنشطة و أساليب التقويم.

2- المعرفة الرياضياتية

تصنف المعرفة الرياضياتية في مرحلة التعليم الابتدائي إلى أربعة أقسام: المفاهيم - التقنيات - المهارات - حل المسائل
علما أن هذه الأقسام مترابطة فيما بينها و كل قسم منها يخدم الأقسام الأخرى نظرا لطبيعة ووحدة المعرفة الرياضياتية 

3- مفهوم التدرج في الرياضيات

يقصد بالتدرج في بناء المعرفة الرياضياتية التنامي والاستمرارية في بناء المفاهيم والتقنيات والمهارات وحل المسائل الرياضياتية وفق ترتيب نسقي، سواء عبر مستوى دراسي معين ( تدرج أفقي) أو عبر عدة مستويات ( تدرج عمودي) بما يراعي الخصائص السيكونمائية للمتعلم وطبيعة المعرفة الرياضياتية ويأخذ هذا التدرج شكل سلم للإرتقاء يشمل المستويات التالية:

*التدرج في بناء الكفايات
*التدرج في القدرات
*التدرج على مستوى المضامين
*التدرج على مستوى مفهوم العلاقات
*التدرج كتناول ديدكتيكي



4- التفكير الرياضياتي

يعتبر التفكير الرياضياتي شكلا من أشكال التفكير هو نشاط ذهني منظم يستند إلى مجموعة من العمليات العقلية التي يقوم بها المتعلم بهدف بناء المعرفة الرياضياتية وحل المشكلات ذات الطابع الرياضياتي

5- العائق البيداغوجي

للعائق مظهران فقد يكون إيجابيا ويتخذ صبغة التحدي أو خلخلة بسيطة مثيرة فيساعد على بناء المعرفة، وهو ما تعمل الوضعية المشكلة على تحقيقه. وقد يتخذ مظهرا سلبيا فيصبح حاجزا يعيق عملية التعلم أو يحد من وتيرته، مما يؤدي إلى إضطرابات أو فشل في التعلم.
يمكن تصنيف عوائق تعلم الرياضيات حسب مصدرها إلى ثلاثة أقسام:
*عوائق نفسية
*عوائق ديداكتيكية
*عوائق إبيستيمولوجية

6- النقل الديدكتيكي

يعتبر النقل الديدكتيكي عملية تحويل المعرفة العالمة كما أنتجها العلماء المختصون في سياق علمي أو اجتماعي محدد لتصير مادة قابلة للتدريس وذلك وفق شروط وقوانين تمليها حاجات المجتمع بصفة عامة و المؤسسة المدرسية بصفة خاصة. حيث تم حصر هذا النقل في نوعين:
  - نقل خارجي: هو الانتقال من المعرفة العالمة إلى المعرفة المدرسية وتهم تحويل المعرفة العالمة ألى برامج دراسية في إطار مناهج صريحة أو ضمنية
  - نقل داخلي: هو الانتقال من المعرفة المدرسية إلى المعرفة المدرسة، وتهم تحويل البرامج الدراسية إلى محتويات تعليمية فعلية.



من كتاب الجامع في ديدكتيك الرياضيات لعبد الرحمان التومي



يمكنك مشاركة المقال مع أصدقائك

مدونة mathssadik ترحب بكل من يريد نشر مقالا له علاقة بالتربية والتعليم

شكرا على زيارتكم 

المرجوا ترك تعليق حول المقال 

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.