سر النجاح في المقابلة الشفوية





سنحاول في هذا المقال أن نجيب على بعض الأسئلة التي تأرق بال المترشحات والمترشحين والتي على رأسها:

ü     كيف يمكن أن أستعد جيدا للمقابلة الشفوية (التهيئة والإعداد النفسي والعملي للمقابلة) ؟
ü     عن ماذا تبحث لجنة المقابلة الشفوية؟
ü     ما هي نماذج الأسئلة التي يمكن طرحها على المترشح (ة) خلال المقابلة الشفوية؟

1 – النجاح في المقابلة الشفوية يتطلب: التحضير القبلي والإعداد المسبق.

النجاح في الامتحان الكتابى لولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين يعتبر الخطوة المهمة الأولى.
فعلى المترشح(ة) العمل على الاستعداد الجيد لاجتياز المقابلة الشفوية من أجل تقديم أفضل عرض ممكن عن قدراته وإمكانياته والبرهنة على أحقيته في النجاح.
إن المقابلة الشفوية هي الخطوة الحاسمة التي تسمح للجنة الاختبار الشفوي بمعرفة ما يتمتع به المرشح (ة) من إمكانيات، وكيف يمكن أن يوظفها في مجال التربية و التعليم. ومدى استعداده للتكيف مع الوضعيات المختلفة.
إضافة إلى ذلك، يتم استخدام المقابلة الشفوية لتحديد المرشح الأمثل، بواسطة الكشف عن مدى تطابق إمكانيات المرشح (ة)  مع مهنة التعليم.
المقابلة الشفوية لا يمكن أن تكون مرتجلة، بل تتطلب الإعداد والتحضير القبلي . فالمترشح (ة) للمقابلة الشفوية يعاني من تقاذف وتصارع الأفكار في ذهنه وهذا يعتبر أمرا طبيعيا، الشيء الذي يتطلب منه مواجهتها والتغلب عليها بالتحضير المسبق و الاستعداد الجيد.

2 – لجنة المقابلة الشفوية تبحث عن ماذا؟؟؟:

النجاح في الامتحان الكتابي ليست كافيا لتكوين فكرة عن المهارات والإمكانيات الحقيقية التي يتوفر عليها المترشح(ة) لولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين . وعلى هذا الأساس، تسعى لجنة الاختبار الشفوي إلى اختيار المرشح(ة) المناسب الذي يتوفر على المهارات والخبرات المطلوبة، ويمتاز بشخصية قوية تتكيف بسرعة مع ظروف وخصوصيات العمل بمجال التربية و التعليم (مهمة التدريس، العلاقة مع مختلف المتدخلين: التلاميذ، الأساتذة، الإدارة، الأمهات والآباء ....)
 فالمميزات الإنسانية مطلوبة و محبذة للمقبلين على مهنة التعليم، فلجنة المقابلة الشفوية تبحث عن اكتشاف السمات والصفات الشخصية المميزة، من خلال اختيار مترشح(ة) ذو شخصية تتسم بالصفات الإنسانية وتتمتع بذوق رفيع، وتربية راقية، وله دوافع وحوافز ذاتية مقنعة .كما تعمل لجنة الاختبار الشفوي أيضا على معرفة المزيد عن الجوانب الشخصية وجمع أكبر قدر من المعلومات عن المرشح(ة) ( المهارات، القدرات المعرفية و العملية ومعلومات عن  الحياة الشخصية).
إضافة إلى هذا، تحاول لجنة الاختبار الشفوي تقييم المعلومات والإمكانيات التواصلية والقدرات الشخصية للمرشح(ة)، اعتمادا على معايير وخصائص مضبوطة منها: الطاقة الشخصية، الحيوية، المهارات التحليلية ، القدرة على التعبير عن الأفكار شفويا ، القدرة على التواصل مع الآخرين، السرعة على اتخاذ القرارات و المبادرات وسهولة التكيف في الوضعيات الصعبة .
وغالبا ما تكون المقابلة الشفوية عبارة عن وضعية عملية يحضرها المترشح(ة) تتوخى منها لجنة الاختبار الشفوي تقييم القدرات اللغوية و التواصلية (اللغة العربية و اللغة الفرنسية) للمترشح(ة)  و مدى إلمامه بتكنولوجيا المعلومات و التواصل. وكذا قدرته واستعداده لممارسة مهنة التربية والتدريس
ومدى تمكنه من مادة أو مواد التخصص.


3 – الاستعداد الأنسب للمقابلة الشفوية:

هدفك الأساسي في هذه المرحلة هو إقناع أعضاء لجنة الاختبار الشفوي أنك جدير بالعمل في مجال التربية والتعليم . وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك.

حدد مهاراتك وصفاتك الشخصية:

يجب أن تتعرف أولا على مهاراتك وصفاتك الشخصية : ما هي نقاط قوتك؟ كيفية يمكنك إبراز إمكانياتك ومعلوماتك في مجال التربية والتعليم ؟ كيف يمكنك إظهار أن مهاراتك الذاتية يمكن تكون مفيدة في مجال التدريس؟ وخاصة كيفية يمكنك إظهار قدراتك لتتميز عن باقي المترشحين؟

حلل جميع جوانب حياتك الشخصية والدراسية:

لتكون الأفضل في الدفاع عن ترشيحك أمام لجنة المقابلة. امنح لنفسك الوقت الكافي لتقييم حياتك الشخصية ومسارك الدراسي، من خلال جرد ملخص لمسارك الدراسي مشيرا إلى محتوى التكوينات التي تلقيتها  والدبلومات والشهادات المحصل عليها خصوصا  تلك لها علاقة بمجال التربية و التعليم .  وكذا المهارات والمعارف المكتسبة (التحكم في اللغات، إتقان استعمال المعلوميات...) الأنشطة الموازية (الجمعيات، الرياضة، الترفيه، الهوايات...).
حاول وصف نفسك بموضوعية: هل يمكنك التعامل مع الأطفال أو المراهقين بكل يسر؟ هل تحب العمل في  مجموعة ؟ هل تحب مهنة للتدريس؟ هل تقوم بالمبادرات بسهولة ؟

ثق بنفسك من خلال منح القيمة لذاتك:

لجذب انتباه أعضاء لجنة المقابلة، لا شيء أحسن من توضيح أفكارك بأمثلة ملموسة. لا تتردد في إعطاء أمثلة محددة عن مسارك الدراسي و مهاراتك وقدراتك المعرفية.
من المحتمل أن تناقش اللجنة عيوبك أو فشلك. وهذا أمر عادي في  المقابلات. فمن الطبيعي أن يكون لديك أخطاء. في المقابل، ألم يكن لديك أي نجاح في حياتك الشخصية؟  لا تقلق ، أنت مثل أي شخص آخر. فاعلم أن أكثر ما يهم لجنة المقابلة، هو كيف تغلبت على الفشل وعلى الصعوبات التي صادفتك.

اطلع ما يكفي من المعلومات المرتبطة بمجال التربية و التعليم :

قبل إجراء المقابلة، تأكد من أنك قد اطلعت ما يكفي من المعلومات ذات الصلة بمهنة التربية و التعليم وخصوصا تلك المتعلقة بالسلك التعليمي الذي تترشح لمزاولة العمل به. ركز على المعلومات المرتبطة بمنظومة التربية والتكوين بصفة عامة (المستجدات التربوية، القضايا التربوية العامة، مراكز الجهوية للتربية و التكوين... ) وبمهمة التدريس وبمادة تخصصك بصفة خاصة (البيداغويجا المعتمدة، البرامج المناهج، الديداكتيك، القضايا التربوية الخاصة...)

توقع سير المقابلة:

على الرغم من أنه لا يمكنك أن نتنبأ بماذا سيقع في  يوم المقابلة، إلا أنه  في إطار التهيئة والإعداد النفسي للمقابلة، يمكن أن تقوم بتمرين افتراضي تحاول من خلاله توقع الملامح العامة والخطوط العريضة لما يمكن أن يقع يوم الاختبار الشفوي.
بالطبع، لا يمكنك توقع كل شيء. فقد تسألك اللجنة سؤالا غير متوقع أو مثيرة للدهشة و الاستغراب. في هذه الحالة، حافظ على الهدوء وحاول ربح الوقت وأخذ مهلة للتفكير عن طريق إعادة صياغة السؤال بابتسامة.
لاحظ أنه في هذه الوضعية، ليس الجواب المقدم للجنة هو المهم بقدر ما تفاعلك مع الموقف وطريقة تعاملك مع السؤال هو الأهم. والمفتاح الرئيسي في هذه الحالة هو أن تكون واثقا من نفسك و صادقا في أجوبتك.

كن إيجابيا ولا تكن سلبيا:

خلال المقابلة، تجنب الأفكار السلبية. حاول اقتناص الموضوعات التي من خلالها يمكن تمرير رسائل لأعضاء اللجنة، فهدفك هو إظهار وإبراز الصفات والقدرات والمهارات التي ستمكنك بالتميز عن باقي المترشحين .ولهذا يجب عليك أن تكون هادئا، واثقا و إيجابيا .

4 - بعض الأسئلة التي عادة ما تتكرر خلال المقابلة:

v     عرف نفسك؟
v     ماهي اللغة التي تتقنها؟ عرف نفسك بهذه اللغة.
v     لماذا اخترت مهنة التربية والتعليم؟
v     هل تظن أنك صالح لمهنة التدريس؟
v     ما هي المهام الأساسية المنوطة بالمدرس؟
v     لماذا اخترت ولوج المراكز الجهوية للتربية و التكوين ؟
v     ما طبيعة العلاقات التي تربط الأستاذ بالتلاميذ؟
v     ما هي الأدوار والوظائف التي يجب أن يقوم بها الأستاذ؟
v     ما هي الصفات  والميزات التي يجب أن تتوفر في الأستاذ المثالي ؟
v     ما هي مواصفات الدرس الناجح ؟
v     ما هي أهم الوثائق التي يجب أن يتوفر عليها المدرس ؟
v     اذكر أهم المستجدات التربوية ؟


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.